من السبت الى الخميس (8:00AM-2:00PM)
تواصل معنا : +9647716699096
نشاطات كلية الادارة والاقتصاد
شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم

شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم

  • admin
  • 13:13:56
  • 716
شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم
Systemic approach to education -learning
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبه ..
مدخل :حصلت اكثر من نقلة تطويرية في نظم التعليم -التعلم فأنتقل من النظام السنوي الى النظام الفصلي واخيرا نظام الساعات المعتمدة (المقررات)والذي شاع استخدامه في دول العالم المتقدمة كثيرا .
ان الهدف من هذا التحول في نظم التعليم -التعلم الحصول على طالب مكتسب جيد لثقافة التخصص المعني ومتفاعل جيد مع محيطه وتعلمه يؤهله للعيش بكرامة وتوازن مجتمعي ويراعي الفروق الفردية بين الأفراد وبأقل جهد وتكاليف واستثمارا للوقت .
نتيجة لذلك تطورت نماذج واستراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس بشكل يتناسب ومعطيات نظم التعليم وما آلت اليه تقنيات التعليم الحديثة والتحول الاقتصادي والتقني الذي شهده العالم .سنتناول في منشورنا الحالي واحد من النماذج شائع الاستعمال .
المدخل المنظومي في التعليم -التعلم :
هو انموذج ينظر الى التفاعل الصفي على انه منظومة تشغيلية مستمرة العمل يبدأ تفاعلها (حركتها)مع بداية وقت المحاضرة وينتهي تشغيلها مع انتهاء وقتها ،ويكون استثمار الوقت فيها محسوبا بدقة بعيدا عن الاجتهاد اللحظي الذي يصدر من قبل المدرس او الطالب .على ان يسبق هذه البداية عمليات تهيئة والاستعداد لها .مفاصل هذا الانموذج هي العناصر الثلاثة :المدخلات ،العمليات ،المخرجات وموجز كل منها الآتي :
المدخلات Input :
هي بمثابة التحضيرات لمتطلبات التفاعل الصفي الذي يتحقق في الخطوة الثانية ،وهذه التحضيرات تختلف وفقا لطبيعة الدرس الذي سيقدم ويمكن الحديث عن عمومياتها التي تتمثل بالطلبةومرحتلهم وعددهم وخلفياتهم وطبيعة موضوع المحاضرة ان كانت نظرية بحتة او عملية او بينهما ،وكذلك تحديد موضوع المحاضرة وحجمها الذي يتوافق مع المدة المحددة لها ومن المتطلبات ايضا :
١-صياغة أهداف المحاضرة بطريقة سلوكية ونوع هذه الأهداف ان كانت معرفية او مهارية او وجدانية وبتسلسلها في المحاضرة .
٢- تهيئة الأمثلة التي تقدم والتحقق من سلامتها .
٣- تهيئة الوسائل التعليمية والأجهزة والمستلزمات التي يحتاجها الدرس .
٤-اختيار استراتيجية التعليم المناسبة .
٥-تهيئة أسئلة التقويم البنائي والختامي التي تقدم اثناء التدريس الشفهية والتحريرية .
٦-تقدير الوقت المناسب للتعليم لكل هدف من أهداف المحاضرة .
العمليات :processes
يقصد بها التفاعل الصفي الذي يجري بين المدرس والطلبة اثناء تقديم الدرس وللمدة الزمنية 50 دقيقة في العمل الجامعي وما دون ذلك في التعليم العام وعلى المدرس مراعاة الآتي :
١- يبدا التفاعل منذ بداية الوقت المخصص للمحاضرة دون اضاعة لأي دقيقة منه .
٢- تقديم الموضوع وفقا لخطوات الاستراتيجية المقترحة في المدخلات والتي يجب ان تتماشى مع أهداف موضوع المحاضرة المحددة في الدخلات .
٣- مراعاة توزيع الوقت على وفق ترتيب الأهداف .
٤- استخدام التقويم البنائي (شفهي او تحريري )عن طريق تقديم الأسئلة المعدة مسبقا .
٥-استخدام المناقشة الصفية بين الطالب والمدرس او بالعكس كلما دعت الحاجة .
المخرجات (output):
هنا تعني التقويم الختامي والغلق
التقويم الختامي يجري عن طريق تقديم أسئلة للطلبة تخص أهداف الدرس شفهية او تحريرية والتأكد من ان الطلبة وصلوا الى مستوى التمكن المعرفي والمهاري والوجداني من موضوع الدرس ،وفي حالة وجود إخفاقات فردية او جماعية على المدرس القيام بتغذية راجعة .
الغلق :تحديد الواجبات اليومية ثم موضوع المحاضرة القادمة ،واخيرا إشعار الطالب بالكتب والمصادر. المعتمدة
وصيتي : التهيئة السبقة للمحاضرة ورسم خطوات تقديمها والتقيد بهذه الخطوات متطلب رئيسي للدرس الناجح .
الصور والمخطط منقولة
حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلادالرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات ..ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة..

العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات ..ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة..

  • admin
  • 12:18:56
  • 1576
العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات ...ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة..
يكثر وجودهما في كتب الرياضيات فما هو الفرق بينهما ؟
العبارة :وفقا لقواعد المنطق الرياضي وفي مدخله ،هي جملة خبرية تحتمل الصدق او الكذب ولا تحتمل ان تكون صادقة وكادبة في نفس الوقت . مثل بغداد عاصمة العراق عبارة صادقة بينما القاهرة عاصمة لبنان عبارة كاذبة وهكذا . علما ان المنطق الرياضي يهتم في الجمل الخبرية وإلا يهتم بالجمل الاستفهامية او الجمل الطلبية .
الجملة المفتوحة :هي جملة يمكن ان تكون صادقة في حالة وكاذبة في اخرى مثل المعادلات بمتغير واحد او اكثر من متغير كلها جمل مفتوحة مثل :2x +4=12 نلاحظ اذا عوضنا بدل x ب 4 نحصل على تساوى طرفي المعادلة وتكون صادقة بينما اذا عوضنا بدل x ب 6 نحصل على عدم التساوي بمعنى الكذب لهذا نطلق تسمية جملة مفتوحة على المعادلات ومتى ما تمت الاستعاضة بدل المتغير بعدد معين نحصل على عبارة .
يكثر وجود هاتين المفردتين العبارة والجمل المفتوحة في كتب الرياضيات المطلوب من معلم الرياضيات إيصال هذين المفهومين للتلاميذ ويحسن استخدامهما ويدرب طلبته وللعلم انه يجري تدريس طلبة أقسام الرياضيات هذا الموضوع في المرحلة الاولى في قسم الرياضيات في مادة أسس الرياضيات .
حفظ الله العراق واهله أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
احتفالية التخرج

احتفالية التخرج

  • admin
  • 12:28:50
  • 780
طلبة المرحلة الرابعة.. قسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة...مبارك لكم التخرج ولعوائلكم الكريمة...
٢٠٢١-٢٠٢٢... واقاموا حفلا تضمن تكريم عمادة الكلية و اساتذة القسم ...
مبارك عليكم التخرج...
إعلام الكلية
اطلاع مباشر من قبل السيد عميد الكلية على حلقات مناقشة بحوث التخرج

اطلاع مباشر من قبل السيد عميد الكلية على حلقات مناقشة بحوث التخرج

  • admin
  • 04:11:37
  • 607
السيد عميد كليه بلاد الرافدين الجامعه الاستاذ الدكتور زكريا مطلك خضر يزور قسم المحاسبة في الكلية ...ويطلع بشكل مباشر على حلقات مناقشة بحوث التخرج للعام ٢٠٢١-٢٠٢٢ ..ويبدي ملاحظاته وتوجيهاته لابنائه الطلبة...
إعلام الكلية
مشاركة تدريسي من قسم المحاسبة في المؤتمر العلمي الثالث

مشاركة تدريسي من قسم المحاسبة في المؤتمر العلمي الثالث

  • admin
  • 11:56:52
  • 1191

مشاركة الدكتور كمال النقيب التدريسي في قسم المحاسبة كلية بلاد الرافدين الجامعة في المؤتمر العلمي الثالث والمقام في كلية الأدارة والأقتصاد --جامعة ديالى...

كـيفية الحصــول على الشهادات المـهنية الـدولية في المــحاسبة و التـدقيق و التـحليل المــالي و الادارة المــالية

كـيفية الحصــول على الشهادات المـهنية الـدولية في المــحاسبة و التـدقيق و التـحليل المــالي و الادارة المــالية

  • admin
  • 12:17:41
  • 595
برعاية السيد عميد كلية بلاد الرافدين الجامعة الاستاذ الدكتور زكريا مطلك خضر المحترم
اقام قســم المحاسبة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر
ورشـــة عمـــل حــضــــورية
بعنــــــوان
كـيفية الحصــول على الشهادات المـهنية الـدولية في المــحاسبة و التـدقيق و التـحليل المــالي و الادارة المــالية
القــــــــاء الورشـــــة
أ.م.د كمـــــال عبد العــزيز النقيـــب - قسم المحـــاسبـــة
و جرى هذا يوم الاثنيـــن الموافق 9 - 5 - 2022
الســـاعة الثانية عشر ظهــرا بتوقيت بــغــداد
علــى قاعات قســـم المحاسبـــة
إعلام الكلية
نشر بحث مشترك للدكتورة مائدة حسين علي

نشر بحث مشترك للدكتورة مائدة حسين علي

  • admin
  • 02:50:11
  • 737
ويستمر العطاء العلمي..
نشر بحث مشترك للدكتورة مائدة حسين علي -كلية بلاد الرافدبن الجامعة والموسوم ...
Application of Safety-First Approach to Measure Risk Behavior of Wheat Farmers in Reclaimed Lands in Iraq for the Season 2019 (Wasit province as an Applied Model
في مجلة
Basrah Journal of Agricultural Sciences
إحدى المجلات العالمية التابعة لمحركات سكوبس والتي تحتوي على معامل تأثير عالي. رابط doi للبحث..
مبارك النشر وبالتوفيق ان شاء الله..
إعلام الكلية
طلبة المرحلة الرابعة ...قسم المحاسبة كلية بلاد الرافدين الجامعة...يتقدم بخالص الشكر والعرفان لعمادة الكلية

طلبة المرحلة الرابعة ...قسم المحاسبة كلية بلاد الرافدين الجامعة...يتقدم بخالص الشكر والعرفان لعمادة الكلية

  • admin
  • 05:12:55
  • 638
طلبة المرحلة الرابعة ...قسم المحاسبة كلية بلاد الرافدين الجامعة....يتقدم بخالص الشكر والعرفان لعمادة الكلية ويقدم هدايا تقديرية
لهم...عرفنا لعمادة الكلية وملاكها التدريسي ..إعلام الكليه
مباشرة المرحلة الاولى لقسم المحاسبة

مباشرة المرحلة الاولى لقسم المحاسبة

  • admin
  • 09:01:23
  • 858
قسم المحاسبة في كلية بلاد الرافدين الجامعة...
يرحبون بطلبة المرحلة الأولى في لقاء معهم تضمن
محاضرة حول الحياة الجامعية وتعليمات الوزارة وآلية الدراسةمن قبل لجنة الاستقبال في قسم المحاسبة ...
و بعد الانتهاء تم اعطاءهم محاضرة مادة الاحصاء للمرحلة الاولى
من قبل ا.د فائق السامرائي
اعلام الكلية
عملية تدريس الشباب المختلط في صفوف المراهقة المبتدئة

عملية تدريس الشباب المختلط في صفوف المراهقة المبتدئة

  • admin
  • 03:16:11
  • 609
السلام عليكم :(جمعة مباركة ):
ا.د فائق السامرائي ...كلية بلاد الرافدين الجامعة...
عندما كنت أقوم بعملية تدريس الشباب المختلط في صفوف المراهقة المبتدئة (المرحلة المتوسطة ) الاحظ الشباب اكثر حركة غير محببه(طفولية الطابع ) من شباب الصفوف الأكثر منهم عمرا (المرحلة الإعدادية ) وهم ايضا مختلطة لا بل اجد الأكبر سنا (اكثر نضجا ) يحاولون إظهار أنفسهم في كثرة المشاركة والتفاعل اثناء قيامي بعملية التدريس وكنت استثمر هذا الاندفاع بشكل يساعد اكثر في تفاعلهم مما يساعد على خلق بيئة تعليمية متفاعلة تيسر من عملية تحقيق أهداف الدرس وكنت مرتاحا كثيرا لكنى كنت حذرا جدا من الخروج من أهداف الدرس وكنت اتهيئا مسبقا للمواقف المختلفة التي كنت أتوقع حدوثها وحريص جدا على توزيع الأدوار بين الجنسين للحد احيانا كنت اتعامل بالإعداد التي تمثل تسلسلاتهم وبشكل عشوائي في قائمة الاسماء بدل الإشارة الى الوجوه او الاسماء كي ابعد الشك من التأكيد على واحد دون آخر والحديث يخص تجربتي في سبعينيات القرن العشرين اذ كنت مدرسا للرياضيات في المدارس الثانوية بعدها تغير طابع عملي للتعليم في المعاهد العاليه ثم التعليم الجامعي . لكن هذا الهاجس الذي اتحدث عنة يلغى تماما فيما بين طلبة المرحلة الجامعية كونهم اكثر استقرارا نفسيا .وفي الجامعة الطالب طالبا تلزمنا الضوابط المهنية في التعامل بها والحدود بين الطالب وأستاذه لابد وان تكون معلومة والالتزام بها واجب ولكل استاذ شخصيتة التي تميزه عن غيره لهذا يكتسب الطالب الصفاة التي تتوافق مع أطره الفكريه وبموجبها تتولد شخصيته المهجنة والمأخوذة من سيرة حياته وتكوين قناعاته .وفق الله طلبتنا الأعزاء ابناء الوطن العزيز قادة المستقبل ووصيتي لزملائي في التعليم ان الطالب أمانة الوطن بيده عليه ان يصونها ويبتعد عن الأعذار ويعمل على بنائها بناء قويما .
أ.د.فائق فاضل السامرائي تخصص فلسفة التربية
كلية بلاد الرافدين الجامعة..
اعلام الكلية.




En